spacer
باستخدامك موقع موقع فرفش تكون موافق على سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع
spacer
spacer
farfesh Twitter Page
spacer
spacer
spacer
spacer
spacer
spacer
مسلسلات رمضان 2024
spacer
spacer
spacer
spacer
spacer

أشهر 7 دويتات (ثنائيات) غنائية عربية

راسلونا: news@farfeshplus.online
14:30  29/11/2015

ظهر أسلوب "الدويتو الغنائي" بالأساس للمسرح والسينما، فهو يعتمد على وجود مطربين اثنين أو أكثر، ويهتم بالكلمات أكثر من اللحن، وهو عبارة عن محادثة تجري بين طرفين أو أكثر، ويتشابه كثيرا مع الأوبرا التي تعتمد على الـ"ديالوغ" بين فنانين لتصميم شكل درامي معي ن. وللـ"دويتو" ضرورة درامية في العمل الذي يقدم من خلاله، فهو يكمل مسار الحدث الدرامي. من أبرز "الدويتوهات" الغنائية:

1 ــ محمد عبد الوهاب وراقية إبراهيم: قدما دويتو "حكيم عيون"، من فيلم "رصاصة في القلب"، قصة توفيق الحكيم، إخراج محمد كريم سنة 1944، كلمات الأغنية لحسين السيد، ألحان محمد عبد الوهاب.

2 ــ ليلى مراد ونجيب الريحاني: قدما دويتو "عيني بترف"، من فيلم "غزل البنات" لأنور وجدي عام 1949، كلمات الأغنية لحسين السيد، ألحان محمد عبد الوهاب.

3 ــ شادية وفريد الأطرش: قدما دويتو "يا سلام على حبي وحبك"، من فيلم "أنت حبيبي" عام 1957، للمخرج يوسف شاهين، ألحان فريد الأطرش.

4 ــ عبد الحليم حافظ وشادية: قدما سوية دويتو "تعالى أقولك"، من فيلم لحن الوفاء سنة 1955، تأليف محمد مصطفى سامي، إخراج إبراهيم عمارة، الأغنية من كلمات فتحي قورة، وألحان منير مراد.

5 ــ شويكار وفؤاد المهندس: رغم أنهما ليسا محترفي غناء إلا أنهما قدما معا عددا من الدويتوهات الغنائية في السينما والمسرح التي تعتمد على الديالوغ، منها "الصيام مش كده"، تأليف حسين السيد وألحان حلمي بكر، وتم تصوير الأغنية فيديو كليب، "يا واد يا مفكر يا هايل"، من فيلم إجازة غرام، الأغنية من كلمات حسين السيد، وألحان منير مراد، ودويتو "قلبي يا غاوي خمس قارات"، من فيلم "مطاردة غرامية"، الأغنية من كلمات فتحي قورة وألحان منير مراد، ودويتو "تيجي معايا على فوق"، من مسرحية "حواء الساعة 12"، الأغنية من كلمات حسين السيد وألحان منير مراد.

6 ــ صباح وفؤاد المهندس: قدما سوية دويتو "رمضان قال إحمدوه"، ومعروفة باسم "الراجل ده هيجنني"، من كلمات حسين السيد وألحان محمد الموجي.

7 ــ وائل كفوري ونوال الزغبي: يعتبر دويتو "مين حبيبي أنا"، الذي قدمه كفوي ونوال في منتصف التسعينيات، هو الصورة الغنائية الحديثة الأقرب لشكل الدويتو قديما، من حيث الحوار أو "الديالوغ" القائم بين المطربين، فهو يعتمد على السؤال والجواب، وليس كباقي الدويتوهات الحديثة، والتي تقدم كأغنية متصلة يغني كل مطرب جزءاً منها.

تعليقات الزوار   |  اضف تعليق

spacer
spacer
الاعلانات على مسؤولية اصحابها، ولا يتحمل موقع فرفش أي مسؤولية اتجاهها
spacer